مجدداً.. البرلمان العراقي يخفق بانتخاب رئيسه الجديد

14:23, 27/01/2024
110

أخفق مجلس النواب العراقي، مجدداً، اليوم السبت، 27 كانون الثاني، 2024، بانتخاب رئيس جديد له خلفاً لمحمد الحلبوسي المبعد بقرار قضائي.

وعقد المجلس جلسته الاعتيادية برئاسة رئيسه بالنيابة محسن المندلاوي، بعد اكتمال النصاب القانوني لانعقادها بحضور 180 نائبا.

وأعلنت الدائرة الاعلامية للبرلمان في بيان أن مجلس النواب قرر تأجيل الفقرة الاولى من جدول أعماله (انتخاب رئيس مجلس النواب) لحين حسم الدعاوى من المحكمة الاتحادية.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وقررت هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي، يوم الخميس الماضي، عقد جلسة اليوم السبت لانتخاب رئيس جديد بدلا من المبعد من منصبه محمد الحلبوسي.

وتضمنت الفقرة الأولى من جدول أعمال الجلسة انتخاب رئيس مجلس النواب.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية) في العراق بأربع دعاوى تتعلق بالجلسة الفائتة التي أخفق فيها البرلمان من انتخاب رئيس جديد لها، وكذلك بشرعية بعض المرشحين لهذا المنصب.

ومنذ أن أصدرت المحكمة الاتحادية العليا "أعلى سلطة قضائية في العراق"، في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، قراراً بإنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وعلى إثرها قررت رئاسة مجلس النواب العراقي إنهاء عضوية رئيس المجلس محمد الحلبوسي بشكل رسمي، لم تتمكن الكتل السياسية من الاتفاق على مرشح لرئاسة المجلس بديلاً للحلبوسي.