إيران ترد على تقرير بشأن إجراء محادثات "سرية" مع امريكا لوقف "هجمات البحر الأحمر"

16:15, 14/03/2024
74

نفت الوكالة الايرانية الرسمية، (إرنا)، اليوم الخميس، 14 آذار 2024، إجراء طهران محادثات سرية مع واشنطن لوقف الهجمات التي ينفذها الحوثيون في البحر الأحمر والمستمرة منذ أشهر.

ونقلت الوكالة "إرنا" الرسمية، عن مصدر إيراني مطلع قوله، إن "تبادل الرسائل والحوار غير المباشر بين طهران وواشنطن اقتصرا على رفع العقوبات فحسب، ولم يتم تبادل رسائل بشأن تطورات البحر الأحمر.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

جاء ذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أجنبية نقلا عن مسؤول أميركي قوله إن "محادثات غير مباشرة" جرت بين الجانبين في سلطنة عمان خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بينها صحيفة "فاينانشال تايمز، وشبكة CNN".

وتأتي هذه التطورات بينما تواصل جماعة الحوثي هجماتها المستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر، حيث تسببت بإصابة 15 سفينة تجارية وسط استمرار الضربات الجوية الأميركية البريطانية على أهداف تابعة للجماعة في اليمن.

ولهذا السبب، كشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على حركة الحوثي اليمنية، لإنهاء الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أميركيين وإيرانيين.

وقال المسؤولون إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عمان في يناير وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر وفقا لصحيفة "فايننشال تايمز"، إلا أن طهران نفت اليوم الأمر تماماً.