الأزهر والأمم المتحدة يدعوان إلى وقف فوري لـ"الحرب البشعة" على غزة وإسرائيل تواصل القصف

14:24, 3/12/2023
61

حض شيخ الأزهر أحمد الطيب، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، اليوم الأحد، 3 كانون الأول 2023، المجتمع الدولي على وقف "الحرب البشعة" التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وقال شيخ الأزهر في كلمة إلى مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP 28) الذي تستضيفه دبي: "أوجه نداء أو صرخة من رجل مسلم بسيط، يتألم لآلام الشعوب الضعيفة والفقيرة المغلوبة على أمرها. إنها صرخة إنسان مذهول من هول آلة القتل الإرهابية الجهنمية التي يعملها قساة القلوب في صفوف المواطنين الآمنين من النساء والرجال والأطفال والرضع والخدج، ومن مظاهر العنف والتخريب التي تشهدها أرض فلسطين السليبة".


وأضاف: "أقول للعالم كله إنه آن الأوان لوقف هذه الحروب البشعة المجرمة، وأؤكد أنه لو استمرت هكذا، فلن يبقى لنا بيئة نحافظ عليها أو مناخ نبقيه نظيفاً لأبنائنا في مستقبل قريب أو بعيد".

من جانبه قال تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن التقارير الواردة عن الأعمال العدائية والقصف العنيف المستمر في قطاع غزة تثير الرعب، مطالباً بوقف إطلاق النار على الفور.

ووصف المدير العام للصحة العالمية الأوضاع في مجمع ناصر الطبي، وهو الأكبر بجنوب قطاع غزة، بأنها "غير ملائمة على الإطلاق لتقديم الخدمة الصحية".

 

وقال، عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) إن طاقماً من المنظمة زار المجمع الطبي الضخم، فوجده "يكتظ بألف مريض، وهذا أكثر بثلاثة أمثال طاقته الاستيعابية".

وأضاف: "مجمع ناصر الطبي به عدد لا يحصى من الباحثين عن مأوى، ويملؤون كل ركن من أركانه.. المرضى يتلقون الرعاية على الأرض، ويصرخون من الألم".

وتابع: "لا توجد كلمات تعبر عن حجم قلقنا إزاء ما نشهده في غزة، ويجب وقف إطلاق النار الآن".

قالت وزارة الداخلية في قطاع غزة إن غارة إسرائيلية على منزل شرقي مدينة رفح بجنوب القطاع قتلت 7 فلسطينيين على الأقل، وتسببت بإصابة آخرين.

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن قوة إسرائيلية اقتحمت مخيم جنين فجر الأحد، في أحدث عملية اقتحام تقوم بها قوة من الجيش الإسرائيلي في المدينة الواقعة بالضفة الغربية.

وأضافت الوكالة أن الاقتحام شمل أيضا مخيم جنين.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية لم تسمّها القول إن الاقتحام تم بقوات كبيرة من معززة بآليات عسكرية اقتحمت المدينة من عدة محاور وسط إطلاق الأعيرة النارية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان.

 

 

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل