عودة مجالس المحافظات بعد عقد من الزمن.. تفاؤل إطاري بـ"المرحلة الجديدة"

12:59, 19/12/2023
95

قال القيادي في الإطار التنسيقي علي الفتلاوي، اليوم الثلاثاء (19 كانون الأول 2023)، إن عودة مجالس المحافظات ستحدث طفرة في تقديم الخدمات خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الفتلاوي، أن "عودة مجالس المحافظات امر ضروري، وأنها جزء من المؤسسات التي تعمل على مراقبة العمل والأداء الحكومي المحلي".

وأضاف، أن "مجالس المحافظات ستعمل على انتخاب محافظين ومراقب لعملهم بالإضافة الى مراقبة عمل المدراء وغيرهم من المسؤولين في المحافظات".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وبين الفتلاوي أن "العمل الرقابي والمتابعة من قبل مجالس المحافظات على عمل الحكومات المحلية، سيعمل على أحداث طفرة بتقديم الخدمات، خصوصاً ان تغيير المحافظين امر لابد منه".

وتابع: "سنعمل على ان يكون عمل الحكومات المحلية مكمل لعمل الحكومة المركزية وبرنامجها".

وأمس الاثنين، افتتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المراكز الانتخابية في تمام الساعة السابعة صباحا، واغلقت الكترونيا في الساعة السادسة من مساء الامس، ضمن التصويت العام لرابع انتخابات محلية تجرى منذ سقوط النظام السابق في عام 2003، حيث اجريت أول انتخابات محلية في 2005 ومن ثم في 2009 و2013.

وجرت الانتخابات بغياب التيار الصدري، مع نسبة مشاركة عالية في محافظة كركوك والمحافظات الغربية، فيما كانت نسب المشاركة في محافظات الوسط والجنوب متدنية، وتم تسجيل اقل نسب مشاركة بين عموم المحافظات في ميسان والرصافة.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18، حيث هناك 3 محافظات ضمن إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، غير مشمولة بالانتخابات.

وقبل ذلك، أجريت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2013 فقط. وكان من المقرر إجراؤها عام 2018، تزامنا مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكن أرجئت أكثر من مرة.