تقرير: القنابل التي اسقطت على العراق في عملية "عاصفة الصحراء" أكثر من انفجارات هيروشيما بـ7 مرات

19:59, 20/02/2024
74

بعد الحرب العراقية الإيرانية قام صدام حسين بغزو الكويت الدولة التي تحد العراق من الجنوب والتي على اثرها قامت القوات الأمريكية بعملية عاصفة الصحراء التي قصف خلالها البلاد واخرجوه وفرض عليه حصار اقتصادي عانى الشعب خلاله كثير بسبب شحة المواد الاولية الذي جعل العراقيون يتناولون "النخالة" بقايا الطحين الذي يحتوي على مواد ضارة، وفرض ايضًا عليه غرامات جعلت العراق يسدد 52 مليار دولار اخر دفعة في 2019.

وبحسب تقرير لصحيفة " thedailystar" البنغلادشية التي تصدر باللغة الانكليزية، ترجمه "سنترال"، أن "المسؤولين الأمريكيين قدموا "إظهار الالتزام تجاه المنطقة" كسبب ، من بين أمور أخرى ، للاحتلال المستمر للعراق. ومع ذلك، فإن "الالتزام" الوحيد الذي أظهرته الولايات المتحدة تجاه المنطقة العراقية كان الالتزام بالعنف واحتكارات النفط. لا تزال القوات الأمريكية في العراق أقلية من الغزاة الأجانب في علاقة هيمنة مع الأغلبية العراقية الأصلية. هذا النوع من علاقات الهيمنة هو بالضبط ما يشكل الاستعمار".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


ولم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية عن العدد الدقيق للقوات الأمريكية المتمركزة حاليا في العراق، لكنها ذكرت في عام 2021 أن حوالي 2500 فرد يتمركزون هناك. تدعي الحكومة الأمريكية أنها موجودة هناك أولا في دور استشاري غير قتالي لتدريب وتقديم المشورة للقوات المسلحة العراقية في حربها المستمرة ضد داعش الإرهابي.

لكن صعود داعش لم يكن ممكنا إلا من خلال زعزعة الولايات المتحدة لاستقرار المنطقة في المقام الأول، وإعدام الولايات المتحدة لصدام حسين في عام 2003، الذي دعمته في البداية لتقليل نفوذ إيران في المنطقة قبل غزوه للكويت في عام 1990.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، يبلغ عدد سكان العراق حاليا 44 مليون نسمة، منهم 1.2 مليون نازح داخليا بسبب الصراع و2.5 مليون في حاجة ماسة إلى الغذاء والمساعدات المعيشية. وهناك أيضا حوالي 247,000 لاجئ سوري في العراق. وعلاوة على ذلك، فإن النزوح الثانوي أمر شائع بسبب قضايا الأمن وسبل العيش. ويبلغ معدل الفقر في البلاد 31.7 في المائة، ويعاني الكثيرون من الجوع من الأطفال.

وفقا لمنظمة إنقاذ الطفولة، فإن ما يقرب من 60 في المائة من سكان العراق تقل أعمارهم عن 25 عاما، وحوالي 56 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربع سنوات لا يستطيعون الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، و44 في المائة فقط قادرون على إكمال التعليم الثانوي. وعلاوة على ذلك، فإن معظم الأطفال القادرين على إكمال الدراسة لا يجدون عملا مجزيا أو فرصا لكسب العيش بسبب الفقر المدقع في البلاد.

تكشف نظرة على التاريخ الحديث أن الاحتياجات الإنسانية والإنمائية كانت مرتفعة في العراق بسبب نظام عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (الذي بدأ في عام 1990) ، وحملة القصف الشاملة التي قادتها الولايات المتحدة في عام 1991 ، والغزو الأمريكي عام 2003 ، والاحتلال الأمريكي المستمر.

وقال أنوباما راو سينغ، كبير ممثلي اليونيسف السابق في العراق، في عام 2000 إنه من عام 1989 إلى عام 1999، عانى العراق من انخفاض لا مثيل له في مستوى المعيشة: "في عام 1989، كان معدل معرفة القراءة والكتابة 95 في المئة، وكان 93 في المئة من السكان يتمتعون بحرية الوصول إلى المرافق الصحية الحديثة. تم تغريم الآباء لعدم إرسال أطفالهم إلى المدرسة. ظاهرة أطفال الشوارع أو أطفال التسول لم يسمع بها أحد".

وانتهت رفاهية العراقيين بشكل مفاجئ في عام 1991 مع عملية عاصفة الصحراء، وهي حملة عسكرية قادتها الولايات المتحدة لمدة ستة أسابيع تم خلالها إسقاط 88000 طن من القنابل، أي ما يعادل ما يقرب من سبع قنابل ذرية بحجم هيروشيما، على العراق. ودمرت حملة القصف عمدا وعلى نطاق واسع الهياكل الأساسية المدنية في العراق، بما في ذلك المرافق الصحية والتعليمية، ومحطات الطاقة الكهربائية، ومحطات معالجة المياه، ومرافق الصرف الصحي والصرف الصحي، والمرافق الصناعية والزراعية.

وأدى الدمار الناجم عن حملة القصف التي تقودها الولايات المتحدة إلى جانب الندرة التي فرضها نظام عقوبات مجلس الأمن الدولي إلى موت جماعي بأبعاد الإبادة الجماعية ، والتي يمكن وصفها بأنها تطهير عرقي. أدى انعدام الأمن الغذائي وتدمير نظام الرعاية الصحية والبنية التحتية الأساسية، فضلا عن الآثار البيئية والصحية طويلة الأمد للأسلحة غير المشروعة التي يستخدمها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إلى ارتفاع معدلات المرض وارتفاع معدلات الوفيات، بما في ذلك مضاعفة عدد الأطفال دون سن 5 سنوات.

ووفقا لمقال نشر عام 2006 في مجلة لانسيت، توفي حوالي 655,000 مدني في العراق من عام 2003 إلى عام 2006، منهم حوالي 601,000 لقوا حتفهم بسبب العنف. ومن بين السكان البالغ عددهم حوالي 27 مليون نسمة، فر حوالي مليوني نسمة ونزح مليونان آخران داخليا.

وفي عام 2007 ، ذروة الاحتلال الأمريكي ، كان هناك حوالي 170،000 جندي أمريكي متمركزين في العراق. ووفقا لتقرير أعدته 80 وكالة إغاثة في عام 2007، كان حوالي ثلث العراقيين بحاجة إلى مساعدات طارئة، و70 في المائة منهم لا يحصلون على مياه كافية، و80 في المائة بدون صرف صحي فعال، وأكثر من 800,000 طفل توقفوا عن التعليم، وكان هناك سوء تغذية متفش بين الأطفال (كوك، 2008، ص 6).

وفي ظل هذه الظروف في عام 2007 ، أجبرت حكومة الولايات المتحدة ، بمساعدة صندوق النقد الدولي ، الحكومة العراقية على خصخصة صناعة النفط العراقية المؤممة سابقا ، وبالتالي فتح حقول النفط العراقية لاحتكارات النفط الأجنبية ، والمعروفة أيضا باسم الشركات متعددة الجنسيات. ووفقا للبنك الدولي، وهو أداة مالية دولية أخرى تهيمن عليها الولايات المتحدة، فإن العراق هو من بين أكثر البلدان اعتمادا على النفط في العالم، حيث تمثل عائدات النفط أكثر من 99 في المائة من الصادرات، أي 85 في المائة من الصادرات.

وأنتجت الحرب الاستعمارية الأمريكية على العراق الموت على نطاق واسع من أجل تمهيد الطريق لاحتكارات النفط لمصادرة نفط العراق. تشكل الأرباح الفاحشة لاحتكارات النفط أساس أشكال القوة الاستعمارية للولايات المتحدة وأنماط السيادة في العراق. إن الاحتلال المستمر للعراق هو أسلوب من أساليب القوة والإكراه الخالص الذي يعيد إنتاج الظروف الاجتماعية التي تمكن احتكارات النفط من الاستمرار في مصادرة النفط العراقي.