لبغداد خالية من "التسول والدعارة والمخدرات".. صولات أمنية عراقية تطيح بأجانب الجنسية

16:00, 25/05/2024
81

من البتاوين إلى الكرادة وليس انتهاء ببغداد الجديدة، تنفذ القوات الأمنية العراقية صولات وجولات على شبكات الدعارة وعصابات المخدرات وشبكات التسول، التي أصبحت تشوه الشارع البغدادي.

وأسفرت الحملات الأمنية حتى إعداد هذا التقرير عن القبض على المئات من عناصر تلك الشبكات في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

أولى الحملات انطلقت من منطقة البتاوين، التي أصبحت "وكراً" لعصابات المخدرات والتسول والدعارة، وأيضاً مكاناً "آمناً" لمخالفي شروط الإقامة من أجانب الجنسية،.. بدأت الأجهزة الأمنية عملياتها في البتاوين التي تقع على بُعد بضعة أمتار من نصب الحرية، بين شارع "أبو نؤاس" الشهير ونهر دجلة غرباً، وتحدها ساحة التحرير شمالاً، ومنطقة الكرادة جنوباً، انطلقت العمليات في شهر نيسان 2024، لتسفر في يومها الأول عن القبض على أكثر من 118 شخصاً تنوعت تهمهم بين "الدعارة والمخدرات والتسول ومخالفة شروط الإقامة".

شوارع موبوءة بالجريمة

ويقول عدد من سكان منطقة البتاويين، إن "الشوارع الثلاثة الأولى من منطقة البتاويين وتحديداً، بداية شارع السعدون، من جهة الباب الشرقي تعد من أخطر الأماكن في بغداد، حيث تنتشر حاليا عصابات لبيع المخدرات وبيع الأعضاء البشرية"، مبينين ان عدداً من المواطنين الاجانب يتخذون من هذه المناطق اوكاراً لهم وهؤلاء يعملون بالتسول والدعارة وغيرها من الأعمال المشبوهة".

ويبيّن السكان أن "هؤلاء النساء اللواتي يمارسن السمسرة والترويج للدعارة في بيوت معينة داخل المنطقة فيما تساعد المقاهي المتواجدة على انتشار المخدرات"، لافتين الى أن "المتهمين بهذه الاعمال، حتى وان اعتقلوا، في حملات امنية متفرقة سابقة، فانهم يخرجون بعد مدة ويعودون لممارسة نشاطهم مرة أخرى".

 وبعد أيام أعلنت وزارة الداخلية، ضبط أملاك ودور تابعة للمواطنين مغتصبة في منطقة البتاوين، ووجهت دعوة لكل من اغتصب منه داره او أحد أملاكه ضمن المنطقة إلى مراجعة مركز شرطة السعدون.

الكرادة 

وبعد البتاوين، حزمت القوات الأمنية امتعتها وصوبتها نحو منطقة الكرادة، حيث تمكنت مفاصل قيادة شرطة بغداد الرصافة من القبض على (118) متهماً من جنسيات عربية وآسيوية تمارس التسول بينهم (41) طفلاً، في فنادق المنطقة.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية و خلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري،، إنه "تم تفكيك شبكة للدعارة مكونة من (5) متهمين في المنطقة ذاتها".

بغداد الجديدة

وإلى بغداد الجديدة، حيث نفذت القوات الأمنية أمس الجمعة، واجباً أمنياً وانتهى قبل ساعة من الآن، وفقاً لمصدر أمني.

ويقول المصدر إن "حصيلة الواجب كانت القاء القبض على 41 فتاة سورية و43 طفلاً سورياً، إضافة إلى 38 رجلاً يحملون الجنسية الأجنبية و55 عراقياً".

وأشار المصدر إلى أن "تهم الملقي القبض عليهم كانت دعارة وتسول وتعاطي مخدرات ومخالفين لشروط الإقامة".