لندن متفائلة بشأن بغداد.. ستصدّر الكهرباء مستقبلاً

14:38, 4/08/2024
587

توقع السفير البريطاني في بغداد ستيفن هيتشن، اليوم الاحد، أن يكون العراق مصدراً للكهرباء ومحوراً للتجارة في الشرق الأوسط.


وأكد السفير البريطاني لدى العراق في مؤتمر صحفي، من داخل جامعة الموصل انه "متفائل بالنسبة لمستقبل مدينة الموصل والعراق رغم التحديات المتبقية منذ تحرير المحافظات من التنظيم الإرهابي".

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


واضاف ان "جذور الاستقرار في البلاد تعمقت، وان السنتين الأخيرتين كانت افضل من سابقاتها"، مردفا بالقول إن "مدينة الموصل مثال للتحديات والتسامح والتعايش وهي عراق مصغر".


واستدرك هيتشن القول "لكن ما تحتاجه الموصل هو الانتعاش الاقتصادي لكي تسير على النهج الصحيح"، معربا عن أسفه في الوقت ذاته من "هجرة الكثير من المسيحيين بسبب ما حدث من أحداث".


وأكد السفير البريطاني إن هناك "خطة من قبل محافظة نينوى والحكومة الاتحادية لتعافي المناطق المتضررة"، منوها الى أن "الموصل تستحق الانقاذ كونها مدينة حضارية وتاريخية عريقة في وقت كانت المملكة المتحدة في ضياع".


وعن الرؤية المستقبلية للعراق قال هيتشن خلال المؤتمر، "هناك رؤية العراق بعد 2040 والتحديات التي تواجهه سواء فيما يتعلق بالنمو السكاني ام بأسعار النفط، وفي 2040 قد يتمتع العراق بالاستقلال".


وتابع بالقول إن "العراق في 2040 قد يعود إلى مكانته الفكرية للعالم العربي، و من الممكن أن يتمتع بالاستقلال التام، ويكون مصدراً للكهرباء"، لافتا إلى أن "مشروع طريق التنمية سيكون محوراً للتجارة في الشرق الاوسط".