فرصة الإطار لم "تفلح" في حسم رئاسة البرلمان.. كيف ستنتهي القصة داخل البيت السني؟

13:11, 10/08/2024
375

أكد عضو مجلس النواب عامر الفائز، اليوم السبت (10 آب 2024)، أن الخلاف على منصب رئيس البرلمان لا يزال مستمرا داخل البيت السني، الأمر الذي يدفع البرلمان نحو المضي بجولة ثالثة وفي نفس الأسماء المطروحة.

 

وقال الفائز، في حديث خاص لـ "سنترال"، إن "منصب رئيس البرلمان هو من استحقاق المكون السني، واذا اتفق المكون عليه، فأن القوى الشيعية والكردية ليس لديهم مانع"، مشيراً الى أن "القوى السنية لغاية الآن غير متفقة على شخصية معينة".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف الفائز، أن "الإطار التنسيقي أعطى فرصة ثمانية أشهر للقوى السنية، والبرلمان صابر عليهم، وفي حال لم تتفق فسوف يضطر المجلس للعودة الى النظام الداخلي وإجراء جولة ثالثة بالأسماء الموجودة حالياً". 

 

وختم الفائز بالقول: إن "الخلاف لايزال سني - سني".

 

وكانت القوى السياسية قد اشترطت على المكون السني الاتفاق على تسمية مرشح واحد ليتم تحديد موعد الجلسة الخاصة بانتخاب رئيس البرلمان، لتلافي تكرار السيناريوهات السابقة من مقاطعة الجلسات والاخلال بالنصاب القانوني.

 

ولم تتمكن القوى السياسية من انتخاب رئيس جديد للبرلمان منذ إنهاء عضوية محمد الحلبوسي في تشرين الثاني 2023 بسبب الخلافات، في وقت حدد الإطار التنسيقي الـ 20 من تموز الماضي موعداً لحسم الخلافات السنية حول هذا الملف، دون اي التزام بالموعد حتى الآن.