تصريحات "صادمة".. انخفاض أسعار النفط يهدد تمويل الرواتب ويعاود "شبح" الديون

11:19, 7/09/2024
686

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، عن تأثير انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار على الوضع الاقتصادي في البلاد.

                                                  

وقال المرسومي في تدوينة تابعها "سنترال"، إن "انخفاض أسعار النفط الى 70 دولار مع انخفاض الصادرات العراقية النفطية الى 3.3 مليون برميل يوميا سيؤدي الى تراجع الإيرادات النفطية الشهرية الى 9 ترليونات دينار يذهب منها ترليون دينار لتغطية نفقات شركات التراخيص النفطية ويبقى 8 ترليونات دينار وهي تكفي فقط لتمويل الرواتب بأشكالها المختلفة التي تبلغ 7.5 ترليون دينار شهريا، فيما سيخصص نصف ترليون دينار لتمويل مفردات البطاقة التموينية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف المرسومي، أن "باقي النفقات التشغيلية والاستثمارية فيجري تمويلها من الإيرادات غير النفطية الشحيحة ومن الاقتراض الداخلي والاقتراض الخارجي".

        

وتابع المرسومي، أن "الضرائب والرسوم سترتفع وتتعاظم الديون ويبدأ المسار التنازلي للاحتياطات الأجنبية في البنك المركزي العراقي لأنه حائط الصد الأول والأخير في ضوء غياب أي صندوق سيادي في العراق".

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن "وزارة المالية ستعاني حتى في تمويل الرواتب خلال الشهرين القادمين، ولذلك من المتوقع ان تتأخر الرواتب وقد يجري تخفيضها إذا بقي سعر البرميل في خانة السبعينات لمدة 6 شهور".