السوداني: الجيش الأمريكي يزعزع الاستقرار في العراق وإنهاء وجود التحالف الدولي سيمنع التوترات

14:24, 10/01/2024
87

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، 10 كانون الثاني 2024، إن تصرفات الجيش الأمريكي في العراق تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، مشيراً أن إنهاء وجود التحالف الدولي سيمنع المزيد من التوترات.

ونقلت رويترز عن السوداني قوله، "نحن منفتحون على إقامة علاقات ثنائية والانخراط في تعاون أمني مع دول التحالف، بما في ذلك الولايات المتحدة، وقد يشمل ذلك التدريب وتقديم المشورة لقوات الأمن العراقية وكذلك شراء الأسلحة".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف أن "إنهاء وجود التحالف الدولي سيمنع المزيد من التوترات وتشابك القضايا الأمنية الداخلية والإقليمية"، موضحاً "نسعى لخروج سريع للقوات الأمريكية من الأراضي العراقية، وهناك حاجة حقيقية لإعادة تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي حتى لا تكون هدفا أو مبررا لأي طرف سواء كان داخليا أو خارجيا للعبث بالاستقرار في العراق والمنطقة".

ولفت السوداني الى أن "تصرفات الجيش الأمريكي في العراق تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، كما أن هجمات الفصائل العراقية على القوات الأمريكية تثير الانتقام الأمريكي".

وأكد رئيس الوزراء أن "العراق يستطيع الدفاع عن نفسه ضد الإرهاب، وينبغي أن يمارس السيادة الكاملة على أرضه وسماءه، وبالتالي نتجنب إعطاء أي شخص ذريعة لجر بلدنا إلى صراع إقليمي".

وتابع أن "إنهاء وجود التحالف الدولي سيمنع المزيد من التوترات وتشابك القضايا الأمنية الداخلية والإقليمية".