بلاسخارت تشدد على أهمية احترام سيادة القانون في العراق

18:56, 6/02/2024
93

تحدثت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الثلاثاء، عن الاصلاحات الحكومية التي انجزتها حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والتي ترسم مستقبلاً مشرقًا للعراقيين.

وقالت بلاسخارت، بكلمة في مجلس الأمن الدولي المنعقد بشأن الوضع في العراق، تابعه "سنترال"، إننا "نرحب بالحوار الأمني بين العراق والولايات المتحدة"، مضيفة أن "المنصة الإلكترونية لتحويل الدولار تضمن الشفافية المالية في العراق والإصلاحات الحكومية ترسم مستقبلا مشرقا للعراقيين".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضافت إن "ارسال الرسائل من خلال الضربات لا يؤدي إلا إلى تصعيد للتوترات وإلى قتل الناس أو إصابتهم وإلى تدمير الممتلكات، وبدلاً من اللجوء إلى استخدام القوة، ينبغي أن تركز جميع الجهود على حماية العراق من الانجرار بأي شكل من الأشكال إلى صراع أوسع نطاقاً"، مبينة أن "جهود الحكومة العراقية تتركز على تجنب التداعيات ومنع توسع الصراع".

وتابعت بلاسخارت أن "الحكومة العراقية تعتزم اكمال بناء 1000 مدرسة نهاية العام الحالي"، مشيرًة الى أن "العراق بحاجة الى اتفاق سياسي مكثف من اجل الاسراع باختيار رئيس برلمان جديد، والانتخابات المحلية تمت بطريقة سلمية على نطاق واسع وبشكل سليم".

وشددت على "أهمية احترام سيادة القانون في العراق وأن الحكومة العراقية اتخذت قراراً يتعلق باغلاق مخيمات النزوح كافة في البلاد بما في ذلك اقليم كردستان"، موضحة أن "حكومة العراق ملتزمة بتسوية المشاكل المتعلقة بإيجاد المفقودين منذ حرب الكويت".

وختمت كلمتها، بقولها إنه "لا يمكن للحكومة العراقية ان تحقق انجازات بمفردها بدون دعم جميع المكونات و القوى السياسية وعلى الحكومة تضع خططاً لتلبية احتياجات العراقيين".