تقرير: الانسحاب الأمريكي من العراق يهدد 500 فلبيني بفقدان وظائفهم

20:33, 18/02/2024
39

بعد اتفاق الحكومتين العراقية والأمريكية، على جدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق وفق توقيتات زمنية محددة الأمر الذي يهدد 500 عامل فلبيني بفقدان وظائفهم يعملون داخل القواعد الأمريكية.

وذكرت شبكة " Philstar Global Corp" في تقرير ترجمه "سنترال"، أن "مع الانسحاب الوشيك للولايات المتحدة من قواعدها في العراق، من المتوقع أن يفقد مئات العمال الفلبينيين في الخارج وظائفهم وتوقع أن يتأثر ما بين 400 و 500 عامل فلبيني في الخارج يعملون في القواعد الأمريكية في العراق بالإغلاق".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضافت إن "على المحك 400 إلى 500 عامل فلبيني في الخارج يعملون لدى المقاول الدولي Kellogg و Brown و Root الذين استأجرتهم وزارة الدفاع الأمريكية للقيام بمجموعة متنوعة من الوظائف مثل صيانة القواعد والخدمات اللوجستية والمطاعم والتدبير المنزلي وتجمع السيارات وبعض المناصب الكتابية".

وتابع التقرير أن "العمال الفلبينيين في الخارج يعملون في القواعد الأمريكية منذ عام 2011، عندما طلبت الحكومة العراقية وجود عسكري للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لمكافحة التهديدات المتزايدة لداعش الأرهابي".

وبدأت الحكومتان العراقية والأمريكية محادثات حول الجدول الزمني لإغلاق القواعد الأمريكية.

وبين التقرير إن "العمال الفلبينيين في الخارج العاملين في العراق كانوا من بين العاملين في القواعد الأمريكية في أفغانستان لكنهم فقدوا وظائفهم عندما قرر الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما سحب القوات الأمريكية".

وقال إنه بمجرد أن "يقرر المسؤولون الأمريكيون والعراقيون الجدول الزمني ، سيبدأ العمال الفلبينيون في الخارج في القواعد الأمريكية في العودة إلى ديارهم".

وبحسب التقرير فأن "هناك أكثر من 4000 فلبيني يعيشون في العراق، معظمهم متزوجون من مواطنات عراقيات".