"الأكثر في تاريخها".. القصف الإسرائيلي يخطف ارواح 101 موظف في الأمم المتحدة

16:23, 13/11/2023
97
قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل
وقف موظفو الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، 13 تشرين الثاني 2023، دقيقة حداداً على أكثر من 100 من زملائهم الذين سقطوا في غزة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، الشهر الماضي.

ووقف موظفو الأمم المتحدة في مكاتب جنيف منكسي الرؤوس، بينما أُضيئت الشموع حداداً على 101 موظف في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) سقطوا في الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقالت المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف تاتيانا فالوفايا: "هذا أكبر عدد من موظفي الإغاثة الذين يقتلون في تاريخ منظمتنا في مثل هذا الوقت القصير".

وأضافت: "نجتمع هنا اليوم، متحدين في هذا الموقع الرمزي جداً، لإبداء الاحترام لزملائنا الشجعان الذين ضحوا بحياتهم أثناء الخدمة تحت لواء الأمم المتحدة".

وتابعت فالوفايا: "أود أن أقول إننا نواجه بالفعل أوقاتا شديدة الصعوبة لتعددية الأطراف في العالم، لكن الأمم المتحدة أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وقالت أونروا إن بعض موظفيها لاقوا حتفهم أثناء وقوفهم في طابور للحصول على الخبز، بينما سقط آخرون مع عائلاتهم في منازلهم في القصف الجوي والتوغل البري الذي تشنه إسرائيل على غزة، رداً على هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وتأتي نيجيريا في المرتبة التالية لغزة كأكثر الصراعات دموية لموظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة، حين هاجم انتحاري مكتبهم في أبوجا عام 2011 في ظل فترة شهدت عمليات نفذتها جماعات متشددة في البلاد مما أسفر عن سقوط 46.

الأونروا: لا مكان آمن في غزة

وفي السياق، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن تعرض دار ضيافة تابعة للوكالة جنوب غزة لغارات إسرائيلية هو "أحدث مؤشر على أنه لا يوجد مكان آمن بالقطاع"، مشيرة إلى أن الاستهداف كان من جانب البحرية الإسرائيلية.

 

وأضافت الأونروا، في بيان، أن "تجاهل حماية البنية التحتية المدنية، ومنها المرافق الأممية والمستشفيات والمدارس والملاجئ، دليل على الرعب الذي يعيشه المدنيون في غزة يومياً".

وكان موظفو الأمم المتحدة الدوليون الموجودون في رفح قد غادروا المبنى قبل 90 دقيقة من الاستهداف.

وتستضيف مباني الأمم المتحدة ومرافقها حالياً ما يقرب من 780 ألف نازح، وشددت الوكالة الأممية على ضرورة "حمايتهم في جميع الأوقات".