هجوم "ابو غريب".. تبني رسمي أمريكي وصمت حكومي عراقي

18:56, 21/11/2023
170

تبنت القوات الامريكية رسمياً، اليوم الثلاثاء، 21 تشرين الثاني 2023، الهجوم الذي استهدف كتائب حزب الله بمنطقة ابو غريب غربي العاصمة بغداد، فيما يزال الموقف الحكومي العراقي يلتزم الصمت.

وقالت فرانس برس، إن "طائرة مسيرة استهدفت مركبة تابعة لفصيل مسلح في منطقة أبو غريب غربي بغداد".

ونقلت رويترز عن مسؤول عسكري أمريكي قوله، إن "القوات الأمريكية في العراق ردت على هجوم استهدف قاعدة عين الأسد الجوية غربي بغداد".


وهذا يعزز الرواية التي تنادي بها الفصائل العراقية بوجود قوات امريكية على الارض العراقية، الأمر الذي تنفيه بغداد وواشنطن على الدوام.

وفي سياق متصل، قالت حركة النجباء، إنها "تبارك لكتائـب حـزب الله ارتقـاء شهيد المقاومة الإسلامية في العراق الشهيد السيد فاضل عطية المكصوصي (السيد رضا)، والذي ارتقى شهيداً نتيجة عدوان أمريكي غاشم".

النجباء تتوعد بالرد

واضافت في بيان أن "الجريمة النكراء التـي أقـدم عليهـا الإحتلال، تثبـت كـذبـه بشـأن وجـود قـواتـه كجهـة استشارية فقط، وتكشف بشكل جلـي عـن وجـود قتالـي معـاد يـهـدد أمـن العـراق وأمـن المنطقة، كما وتثبـت عـدم اكتراث الإحتلال لأي قانـون وعدم احترامه لأي سيادة، وعـدم اعترافـه بـأي قـرار، إنما يتجاوز السيادة، ويتعدى القوانين متـى مـا أراد، وهذا وحده كاف لمقاومته وطرده من بلادنا ومنطقتنا".

وكان مصدر أمني، قال اليوم الثلاثاء، إن طائرتين مسيرتين إحداهما أمريكية، استهدفت عجلة حمل عسكرية نوع بيك أب (حوثية) تحمل أعتدة على طريق سريع أبو غريب".

وأوضح المصدر أن "حركة العجلة كانت متجهة من بغداد إلى الأنبار "طائرة مسيرة ثانية مجهولة قامت بإطلاق نار من سلاح ثقيل في قضاء الرمادي شمال الطريق السريع الدولي باتجاه بادية الثرثار".

لا موقف حكومي

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

ورغم التبني الأمريكي الرسمي، وكذلك نعي الفصائل العراقية للمقاتل الذي قضى بالهجوم وتشييعه في شارع فلسطين (معقل كتائب حزب الله)، إلا أن الحكومة العراقية لم تصدر اي بيان لغاية كتابة هذا التقرير.