العراق يخسر ملايين الدولارات بسبب قطع الانترنت في الامتحانات.. هذه الحلول البديلة

09:25, 8/06/2024
282

أكد المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، اليوم السبت (8 حزيران 2024)، ان قطع الانترنت من قبل وزارة الاتصالات طيلة فترة الامتحانات يمثل انتهاكا صارخا للمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية التي كفلت الوصول إلى المعلومات من خلال الخدمات الرقمية المرتبطة بالأنترنت .

 

وقال رئيس المركز فاضل الغراوي، في بيان ورد لـ "سنترال"، إن "قطع الانترنت يلحق خسائر بالعراق تصل الى ملايين الدولارات تمثل ما مقداره 0.5 من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، مع ايقاف نسبة 20% من الاتصالات عبر كافة الشبكات المحلية عن طرق خدمة الانترنت".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف الغراوي، أن "كافة الشركات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والطبية التي تعتمد على الفضاء الإلكتروني وخدمة الانترنت في تعاملاتها أو خدماتها تخسر الملايين يوميا".

 

وتابع الغراوي، أن "الانقطاعات المنتظمة لخدمات الإنترنت تنتهك الحقوق الرقمية، وتعيق الاتصالات والأنشطة اليومية" مشيرا إلى أن "هذه الإجراءات تقيد الوصول إلى المعلومات والاتصالات، وهما أدوات أساسية للحياة الحديثة، وتعيق التفاعلات الاجتماعية والمهنية، وتقلل الثقة في إجراءات الحكومة ووزارة التربية بشكل خاص بالتعامل بشفافية مع موضوع الانتخابات ".

 

ودعا الغراوي، رئيس الوزراء إلى "إلغاء قرار وزارتي الاتصالات والتربية بحجب خدمة الانترنت لمخالفتها معايير حقوق الإنسان"، مطالبا وزارة التربية بـ "اعتماد المراقبة الرقمية للامتحانات عبر الكاميرات الذكية".

 

وتعمد السلطات في العراق، منذ سنوات، على حجب خدمة الانترنت في البلاد باستثناء اقليم كردستان، لمدة ساعتين في اليوم خلال فترات الامتحانات العامة تحسبا من الغش الإلكتروني أو تسرب الاسئلة.