الأمراض "ستفتك بالغزيين".. الصحة العالمية تحذر ودعوة أميركية للحد من التهجير في غزة

16:04, 28/11/2023
93
قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل
 حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، 28 تشرين الثاني 2023، من وفيات "قياسية" في عزة بسبب الأمراض قد تفوق ضحايا القصف الإسرائيلي منذ بدء حرب "طوفان الأقصى".

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تعليقها على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة المحاصر، إننا "سنشهد وفاة عدد أكبر في غزة جراء الأمراض مقارنة بالقصف، إذا لم نتمكن من إصلاح النظام الصحي".

وأشارت المنظمة إلى "تردي الأوضاع في مستشفى الشفاء بغزة"، ووصفت حالته بـ"المأساة"، معبرة عن أملها في عودة العمل داخل هذا المجمع الطبي.

دعوة أميركية

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية قولهم، إن واشنطن طلبت من إسرائيل الحد من تهجير المدنيين من شمال قطاع غزة إلى جنوبه.

وأضاف المسؤولون الأميركيون أن الولايات المتحدة طلبت من السلطات الإسرائيلية أن تولي اهتماماً أكبر بحماية المدنيين، والحد من الإضرار بالبنية التحتية إذا شنت هجوماً في جنوب غزة، لتجنب المزيد من عمليات التهجير التي من شأنها أن تفوق الجهود الإنسانية.

وقال المسؤولون للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن الرسالة نقلها الجانب الأميركي على مستويات عدة، بداية من الرئيس جو بايدن.

وأضاف أحد المسؤولين: "شددنا على ذلك بلغة واضحة جداً مع حكومة إسرائيل.. من المهم جداً أن يراعي تنفيذ الحملة الإسرائيلية عندما تنتقل إلى الجنوب بكل السبل ألا تؤدي إلى عمليات نزوح كبيرة أخرى للسكان".

أبلغت الحكومة الإسرائيلية عائلات الأسرى الـ10 المتوقع إطلاق سراحهم، الثلاثاء، بحسب ما أفادت شبكة "CNN" الأميركية.

وأطلقت حركة "حماس" حتى الآن سراح 69 أسيراً، كما أطلقت إسرائيل سراح 150 أسيراً فلسطينياً.

ومن بين الفلسطينيين المفرج عنهم حتى الآن، كان هناك 98 معتقلاً من دون تهمة، و119 طفلاً، والـ31 المتبقين من النساء.

ومن بين الأسرى المحتجزين في غزة، يوجد 17 أجنبياً، والبقية  إسرائيليون.

أسرى الحيش الإسرائيلي

قالت المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد محمد الأنصاري، إنه "سيكون هناك نقاش بشأن الأسرى الإسرائيليين العسكريين المحتجزين في غزة في وقت لاحق"، مضيفاً أن "أولويات الوساطة هي النساء والأطفال".

وأوضح المتحدث أن تركيز قطر خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة سينصب على تمديد الهدنة على أساس قدرة حركة "حماس" على إطلاق سراح 10 أسرى يومياً

كما أعلن أن دخول المساعدات إلى قطاع غزة يتم بالكميات المتفق عليها في اتفاق الهدنة.